لك سيدتي



طبع 16 مليون من كتب “الجيل الثاني”

.




كشف المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية عن توزيع 50 مليون كتابا مدرسيا، من بينها 16 مليون من كتب “الجيلالثاني، لتلاميذ الإبتدائي والمتوسطووضع الديوان سعر الكتب الجديدة في متناول الأولياء وتتراوح ما بين 230 دج إلى 255دج.
وقال المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية إبراهيم عطوي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الديوان سيقوم بتوزيع 50 مليون كتابا مدرسيا على التلاميذ سواء في المنهج التعليمي القديم أو من كتب “الجيل الثاني” التي وصلت هذا العام إلى 16 مليون كتاب في المستويين الابتدائي والمتوسط.
وأكد عطوي أن هذه الكميات المعتبرة يشرف الديوان حصريا على طبعها رفقة متعاملين من القطاعين العام والخاص، حيث بلغت الكتب الجديدة في المستوى الابتدائي السنة الأولى والثانية 8 ملايين كتاب جديد على أساس 4 كتب لكل مادة تعليمية 2 كتب للدروس و2 للأنشطة.
وقد أسفرت مراجعة كتب السنتين الأولى والثانية ابتدائي، حسب المتحدث إلى كتابين جديدين الأول يجمع بين مادة الرياضيات والتربية العلمية والثاني يجمع بين اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية، إضافة إلى كتابين آخرين خاصين بالنشاطات والتمارين.
في المقابل ستصل الكتب الجديدة للسنة أولى متوسط التي تمت مراجعتها وتحيينها إلى 8 مليون كتاب، وهي تخص 11 كتابا مراجعا، وقد أخذت مصالح ديوان المطبوعات المدرسية بعين الاعتبار عامل الوزن وعدد الصفحات، حيث وصل حجم الصفحات المقلصة إلى 200 صفحة عموما.
إذ كانت كتب السنة الأولى ابتدائي سابقا تضم 670 صفحة وهذه السنة مع الكتاب الجديد انخفضت إلى 464 صفحة  أما السنة 2 فكانت 736 صفحة وأصبحت 528 صفحة مع تقليص عدد الكتب من 5 إلى 2 فقط.
ومن الأسباب الرئيسة التي ساهمت في تخفيف وزن الكتاب الجديد  أفاد رئيس دائرة التصفيف الضوئي بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية  شريف عزواوي  أنه تم التركيز على الرسومات وتقديمها في شكل متناسق مع النص الذي أصبح هذه المرة أكثر بساطة مما كان عليه في السابق.
من جهة أخرى، عاد المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية إلى انطلاق الصالون الوطني للكتاب عبر كافة الولايات الجزائرية في الفترة الممتدة من 31 أوت إلى 3 سبتمبر 2016 ، والذي سيوفر للتلاميذ المعنيين كتب “الجيل الثاني” بأسعار في متناول الجميع.
وعن ثمن الكتب الجديدة  حسب  دليل الأسعار للموسم الدراسي الجديد، فإن كتاب اللغة العربية للسنة أولى والثانية ابتدائي يساوي  250 دج  وكتاب الرياضيات بـ 230 دج، أما كتب السنة أولى متوسط البالغ عددها 11 كتابا فتتراوح جلها بين 235 دج إلى 255 دج، إذ أكد القائمون على الكتاب المدرسي القديم منه والجديد أن الأسعار التي ستطبق عبر القطر الوطني في المكتبات ومساحات البيع هي واحدة وستعلن بشفافية في موقع وزارة التربية الوطنية.طبع 16 مليون من كتب “الجيل الثاني”




=============================

ليست هناك تعليقات :

=====================================================================================================

=============================================================================================================================================



تم تطوير القالب بخبرات عربية : جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة لك سيدتي :